سائل الحفر - Drilling Mud


تعتبر منظومة سائل الحفر شريان الحياة لبرج الحفر وهي ذات اهمية كبيرة في عمليات الحفر وذلك للدور الذي تؤديه من خلال خلط ومزج وتحضير الطين.
تتكون منظومة سائل الحفر من التالي:
• Mud pumps 
• Mud tanks 
• Shale shackler 
• Desander 
• Degasser 
• Stand pipe 
• mud hose 
• Water tank
• Crud oil tank 
ووظيفة منظومة سائل الحفر هي تحضير طين الحفر وحفظه في الخزانان المخصصة لذلك وايضا تعمل على تنقية السائل وتحضيره ونقله إلى خزانات الامتصاص لتقوم المضخة بضخه مرة اخرى إلى البئر.

#مضخة_الطين Mud pumps :
1. وظيفتها سحب الطين من احواض الامتصاص وضخه إلى البئر عبر الانابيب ثم إلى خرطوم الطين ثم إلى البئر بالضغط والتدفق المطلوبين 
• وتتكون المضخة من ثلاث اجزاء رئيسية :
1.الجزء الهيدروليكي :ويتكون من ثلاث اسطوانات او اثنان حسب نوع المضخة وتوجد معدة وظيفتها تقلل من الذبذبات بتيجة لضربات المكبس وهذا الجزء يمكن صيانته بتبديل المكابس او العوازل المطاطية ادامتها بين فترة واخرى ,وصيانة الجزء الهيدروليكي يكون من مهام مجموعة الحفر وهو يستلم الحركة من الجزء الميكانيكي .
2.الجزء الميكانيكي :يتكون من دولابين مسننين تربط عليه زناجيل لنقل الحركة من الجزء الكهربائي وبدوره ينقل الحركة إلى محور الجزء الميكانيكي الذي يحول الحركة من دائرية مركزية إلى حركة دائرية لا مركزية بواسطة المحور الرئيسي .
3.الجزء الكهربائي:ويتكون من ماطورين طاقة كل منهما (1500HP)تعمل على التيار المستمر (DC)ويوجد ماطورين ايضا تستخدم للتبريد الناطورين الرئيسيين .
إن عدد ضربات المضخة تقاس بـ(S.P.M) هي عدد الضربات المكبس خلال الدقيقة .

احواض الطين : إن احواض الطين في برج الحفر على عدة انواع هي:خزان المنخل الهزاز ,خزان الترسيب,خزان الامتصاص ،خزان المزج،الخزان الاحتياطي

#المنخل الهزازShale shacker: 
يقوم بتخليص الطين من القطع الصخرية بواسطة النخل والرج المستمر وايضا عزل هذه القطع عن الطين لدراسة القطع الصخرية من قبل الجيلوجي لمعرفة خواص كل طبقة التي وصل اليها الحفر .ويتكون من قاطعين قد يعمل واحد فقط او الاثنان معا حسب الحاجة اليها ،ويتم تبديل شريحة الغربيل حسب التجويف وطبيعة الحفر ،فمثلا يبدل في التجويف الثاني إلى قمة تكوين السعدي إلى منخل ذو قياس,20*20 40*40وعند حفر السمنت يبدل إلى,16*16 20*20 .

#فاصل الرمالDesander:
يستعمل لفصل الرمال عن سائل الحفر بواسطة مبدأ الطرد المركزي حيث تفصل الرمال عن الطين فيخرج الطين خالي من الرمال ويستمد حركته بواسطة ماطور كهربائي (AC) فيتم نقل الحركة من الماطور عن طريق احزمة (قايش)إلى دولابين فيتم بذلك العزل.

#طارد الغازات Degaser:
وهو الجزء الذي يستعمل لفصل الغازات التي تاتي مع الطين من البئر وطريقة الفصل تتم على مبدأالطرد المركزي وهو يحتوي ايضا على ماطور كهربائي يعمل على التيار المتناوب (AC)لتزويده بالحركة.

#الانبوب القائم وخرطوم الطين:
هو الانبوب الذي ينقل الطين من مضخة الطين عبروجموعة صمامات السيطرة على سائل الحفر الموجودة على ارضية البرج(floor)إلى خرطوم الطين الذي يكون مصنوع من مادة مطاطية تتحمل ضغوط عالية تصل إلى (10000 psi)الذي بدوره ينقل الطين إلى المرود ثم إلى خيط الحفر

#احواض الماء : 
وتوجد ثلاث احواض منها اثنان مستطيلة وواحد اسطواني الشكل تستخدم لتجميع الماء الصناعي من بئر ارتوازي يعمل بمضخة غاطسة يشرف عليها قسم المياه الصناعيية في شركة نفط الجنوب بجانب منظومة سائل الحفر

#احواض النفط الخام : 

تستخدم لتجميع النفط الخام وذلك للاستفادة منه فقد يمزج مع سائل الحفر لزيادة اللزوجة وتقليل الكثافة وفائدته في الطين كبيرة حيث يعمل كمادة تزييت لانابيب خيط الحفر وللحافرة.

تحياتى م - عمرو إبراهيم حجاج 

 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Schlumberger_Drilling 10 #CDs- كورس حفر شلمبيرجير

Casing Design - Excel Sheet